القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إجراء عمليات زراعة عظم الفك

تعتبر عملية زراعة عظم الفك من أهم عمليات جراحة الوجه والفكين التجميلية، وكثير من الأشخاص يحتاجون هذه العملية عند الإصابة بكسر في عظم الفك، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على عملية زراعة عظم الفك ومميزاتها وعيوبها وكيفية إجراءها.

زراعة عظم الفك

يعتمد الأطباء على عملية زراعة عظم الفك لإصلاح التالف من عظام الفك، سواءً كان هذا التلف نتيجة التقدم في العمر والإصابة بهشاشة العظام وقلة فيتامين د في الجسم أو كان هذا التلف ناتج من الإصابة بكسر في عظم الأسنان أو الرغبة في زراعة أسنان في الفك العلوي لأن زراعة عظم الفك يزيد من ثباتها.

وفي عملية زراعة عظم الفك يتم أخذ جزء من عظام الساقين أو الذراعين وزراعتها في اللثة لكي تنمو بشكل طبيعي وتعوض التلف في هذه المنطقة، ويمكن أيضًا زراعة عظم صناعي أو عظم حيواني.


أنواع العظام المستخدمة في زراعة عظم الفك

تختلف أنواع العظام المستخدمة في زراعة عظم الفك وفقًا للمساحة التالفة من الفك أو وفقًا لحالة الشخص المريض وتتمثل مصادرها في ثلاثة مصادر وهي: عظام بشرية، عظام حيوانية، عظام صناعية.

أما بالنسبة للمساحة المصابة فيتم تقسيمها كالتالي: زراعة عظمية محدودة، زراعة عظمية متوسطة، زراعة عظمية كبيرة.

طريقة إجراء عملية زراعة عظم الفك

تختلف طريقة إجراء زراعة عظم الفك من شخص لآخر حسب حالته وحسب تقييم الطبيب، ولكن في جميع الأحوال فإن أول خطوة وأهم خطوة أن يتأكد الطبيب من تعقيم العظم الذي يتم زراعته سواءً كان عظم بشري أو صناعي أو حيواني، وكذلك تعقيم الأدوات التي يستخدمها.

يقوم الطبيب بعمل شقوق مناسبة في المنطقة المصابة ويقوم بوضع القطعة العظمية التي يتم زراعتها في المنطقة المصابة، حتى تحفز العظام المصابة على النمو مجددًا بطريقة صحيحة، ومن ثم يتم إغلاق هذه المنطقة مرة أخرى.

ومن المتوقع إصابة المريض بالتورم والألم بعد ٱجراء العملية، وبالتالي لابد أن يصف له الطبيب بعض المضادات الحيوية والمسكنات ومضادات التورم والالتهابات.

مزايا زراعة عظم الفك

لعملية زراعة عظم الفك دور عظيم في تحسن حالة الفك وعودته للقيام بوظيفته على أكمل وجه، حيث إن المريض لا يمكنه قضم الطعام بسهولة، كما أنه لا يمكنه الضحك والابتسام بشكل جيد، ولذلك فإن عمليات زراعة الفك لها عوامل جمالية تعيد للفك جماله وتجعل الإبتسامة أحلى.

ومن جهة أخرى فإن عملية زراعة عظم الفك تجعل الإنسان قادر على مضغ الطعام بشكل صحيح وهذا ينتج عنه تحسين الصحة العامة للإنسان ولاسيما لجهازه الهضمي، فهذا يساعد على التخلص من مشكلة عسر الهضم، ومشكلة النزلات المعوية وتقرحات المعدة التي تنتج عن عسر الهضم.

كما تساعد عملية زراعة عظم الفك على تحسين صحة الأسنان واللثة لأنها تقلل من فرصة نمو البكتيريا فيهما.

الحفاظ على الأسنان من التلف والحد من فقدانها، لأن زراعة عظم الفك تجعل الأسنان أكثر قوة ومتانة وتقلل من تآكلها وسقوطها.

عندما يصاب الإنسان بهشاشة العظام فإن هذا يؤدي إلى تآكل الأسنان وعظام الفك واللثة، وبالتالي يصبح من الصعب إجراء عملية زراعة الأسنان، ولكن إجراء عملية زراعة الفك تساعد على تثبيت الأسنان الجديدة بشكل أفضل.

مما لا شك فيه أن تلك عظام الفك والأسنان أو اللثة يؤدي إلى ظهورها بشكل سيء، وبالتالي فإن الإنسان يكون بحاجة إلى عملية زراعة عظم الفك حتى يعود فكه إلى الشكل الطبيعي وتظهر ابتسامته أحلى.

عيوب عملية زراعة عظم الفك

لعملية زراعة عظم الفك بعض العيوب التي تجعل البعض يتجنبها وهي كالتالي:

التكلفة العالية

إن عملية زراعة عظم الفك تكلفتها باهظة ولاسيما إذا كان المريض ليس لديه تأمين صحي أو غير مقتدر ماديًا، ولذلك فإن بعض المراكز المتخصصة في جراحات الفك والأسنان تقدم لعملاءها عروض من حين لآخر للتسهيل عليهم ومنها إمكانية تقسيط مصاريف العملية.

معاناة المريض من الألم

مما لا شك فيه أن عملية زراعة عظم الفك شأنها شأن جميع العمليات الجراحية يعاني المريض بعدها من الألم، ويستمر هذا الألم عند المريض لمدة لا تقل عن أسبوع أو أسبوعين من إجراء العملية، ويبدأ الألم في الاختفاء تدريجيًا حتى ينتهي تمامًا، وذلك عندما يلتئم الجرح وتنمو العظام بشكل جيد، وللتقليل من الألم ينصح باستخدام المسكنات مثل الباراسيتامول.

استمرار العلاج لوقت طويل

إن عملية زراعة عظم الفك تحتاج إلى فترة طويلة من الوقت حتى يتم الشفاء منها تمامًا وتبدأ العظام الجديدة في النمو بطريقة صحيحة، ويلتئم الجرح وهذا يمثل خوف شديد بالنسبة لبعض الأشخاص. لذا ننصح دائماً بأن تختار عيادة الأسنان أو المستشفى التي ستقوم فيها بالعملية بعناية.

انتشار العدوى

إن عملية زراعة عظم الفك مثل بقية العمليات الجراحية التي يمكن انتقال العدوى أثناء إجراءها، ويحدث ذلك في أغلب الأحيان نتيجة عدم تعقيم الأدوات التي يستخدمها الطبيب في العملية أو عدم تعقيم العظم المستخدم في العملية، ولتجنب هذه المشكلة لابد من التأكد من إجراء عملية النظافة والتعقيم على أكمل وجه قبل وبعد وأثناء عملية زراعة عظم الفك.

الإصابة بالتورم والالتهابات

من المتوقع إصابة المريض بعد عملية زراعة عظم الفك ببعض الالتهابات والتورم في المنطقة المصابة نتيجة حساسية الأنسجة وبالتالي فلابد أن يصف الطبيب له مضاد حيوي ومضاد للالتهابات والتورم، ولابد من استخدامها لمدة لا تقل عن أسبوع للتخلص من كل ذلك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات