القائمة الرئيسية

الصفحات

 

إن السمعة والنزاهة مصطلحين يكثر استخدامهما في كثير من المواقف الحياتية، فإن ما يتركه الإنسان من طابع مؤثر في المجتمع سواء بالإيجاب أو بالسلب وما يقوم به من السلوكيات في الوسط المتواجد به يعبر عنه في النهاية بمسمى السمعة، يمكنك أن تكون صاحب سمعة جيدة ويمكنك أيضًا أن يقال عنك رجل ذو سمعة سيئة إذا لم تراعي مدى توافق طريقتك وأسلوبك في العلاقات التي تديرها وتنغمس فيها مع المعايير المفروضة سواء قانونيًا، أو شخصيًا، إلخ. وفي هذا المقال سنوضح لك ما معنى السمعة والنزاهة وأبرز قواعد النجاح في الحياة العملية.

السمعة والنزاهة


السمعة والنزاهة

إن السمعة والنزاهة يميزان المرء ويجعلانه شخصًا ذو علاقات ناجحة، فمن خلال النزاهة يمكن أن يتحقق للشخص الوصول إلى أعلى المراتب في حياته المهنية، ويمكنه أن يكسب الصداقات الجديدة، وأن يحظي بالثقة في كثير من الاتفاقيات والمعاهدات التي تقع بينه وبين الأفراد، لأن النزاهة تعني عدم التحيز تجاه القرارات والأفكار أو تفضيل الأشخاص على سبيل المجاملة، وإن اكتساب الشخص لتلك الصفة النبيلة تجعله يحصل على الرفعة والشرف في قلوب الناس، لأن الأشخاص النزيهة معروف عنهم عدم اتباعهم لأهواءهم ورغباتهم الشخصية في التحكيم فهم لا ينساقون تجاه الإغراءات الغير مشروعة مثل: الحصول على رشاوي في سبيل تقديم خدمة لشخص ما، وهم يتسمون بالاستقامة في كل أمورهم ويمكن ائتمانهم على الممتلكات بدون أي تردد، فاحرص على أن تكون نزيهًا وأمينًا وستجد كل العراقيل تتحطم تحت أقدامك ما دامت لديك مبادئ ثابتة لا تتخلى عنها مهما كانت الظروف.

5 قواعد للنجاح في الحياة

لكي تنجح في حياتك في كافة جوانبها لابد أن تكون لديك خطة استراتيجية قوية تساعدك على ذلك، وهي تتمثل في قواعد النجاح فباتباعك لهذه القواعد ستكون قادرًا على إنجاز المهام وتخطي الصعاب بسرعة، وهي كالتالي:

  1. لا تبدأ من الصفر وإن كنت لا تمتلك الخبرة، بل ابدأ من المستوى الذي انتهى عنده أشخاصًا آخرون عُرفوا بنجاحاتهم الكبرى التي لازالت خالدة إلى الآن.
  2. مرحلتك التعليمية لم تنتهي عند تخرجك من الجامعة، لأن العلم ليس له كم محدد إنه بحر لا نهاية له لذلك لا تتوقف عن التعلم ولا تُحَقر من وجهة نظر غيرك وتنظر لنفسك بعين الرفعة، وقل دائمًا تلك المقولة ( لازلت في حاجة للمزيد من المعرفة ).
  3. لا تقلل من قيمتك وتحدث عن إنجازاتك، ربما ثقتك بنفسك قد تنقلك إلى مرحلة فريدة لم تكن تحلم بها.
  4. لا تبحث دائمًا عن تكوين صداقاتك من الأشخاص الأكبر سنًا إرضاءً لتوقعاتك والتي تتمثل في كون هؤلاء الأشخاص الأكثر خبرة في الحياة، فقد يكون هناك أشخاص أصغر منك سنًا ولكنهم أكثر فطنة وذكاء ويمكنهم الوصول إلى مستويات مرموقة لم يصلوا إليها المتقدمين في العمر، كما أنهم أكثر الفئات استيعابًا بسبب اقتراب عقولهم من عقلك لذلك كون صداقاتك من كل الأعمار ولا تستخف بأحد.
  5. إذا جاءتك فرصة للسفر فلا تتردد في استغلالها والتعرف على الثقافات الجديدة.

ما هي أهمية التعلم

كن واعيًا ب أهمية التعلم فهناك فارق كبير بين التعلم والتعليم، لأن التعليم يمكنك أن تتلقاه من الأساتذة في المدارس والجامعات وهي مراحل محدودة تنتهي بعد انقضاء فترة من عمرك، لكن التعلم أسلوب حياة سيلازمك حتى الممات ويمكن للشخص أن يتعلم من المواقف والظروف التي يواجهها والأشخاص الذين يقابلهم في حياته بدون الحاجة إلى معلم بشري. وأهمية التعلم تتمثل في الآتي:

        تنمية قدراتك في كثير من النشاطات ومعرفة كيفية استثمارها بشكل مفيد ومربح.

        تغذية عقلك بالعلوم التي تهذبك وتجعلك مرنًا في تعاملاتك مع الأفراد وقادرًا على حل المشكلات والصبر عليها.

        تطوير ذاتك وتحسين سلوكياتك.

        تغيير وضعك ووصولك إلى المستوى الذي يليق بك في العمل أو في الحياة الاجتماعية أو الحياة العاطفية. 

تعرف على :

طرق الربح من التسويق بالعمولة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات