القائمة الرئيسية

الصفحات

 اشهر مناجم الرخام تقع في مناطق متفرقة من العالم وبين حدود الدول، حيث يمتد تاريخها لأكثر من نحو 6000 عام، والتي من المعروف أنها تقع في دول متعددة مثل الأرجنتين، وتشيلي وتركيا وإسبانيا وإيطاليا واليونان وإيران ومصر، علاوة على دول أخرى تتميز بكونها من المناطق التي تحتوي على رخام.

بينما تتفاوت نسب ومواصفات الرخام في كل من ألوانه، وبالتالي تتفاوت أسعاره والطلب عليها، كما تختلف طرق العناية بكل نوع والتي تراعيها شركة جلي وتلميع الرخام بالرياض وفيما يلي نستعرض لكم أشهر هذه المناجم حول العالم.

اشهر مناجم الرخام

اشهر مناجم الرخام حول العالم تقوم بإصدار كميات ضخمة، ومنها ما يستخدم فقط في ترميم الآثار والمباني الأثرية القديمة، وسوف نعرضها لكم بشكل بسيط وأماكن تواجدها، وطبيعة الصخور المكونة للرخام في تلك المناجم.

منجم جبل دورست بأمريكا

يعتبر من اشهر مناجم الرخام في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يقع بجبل دورست الموجود على حدود كل من مقاطعتي بوتلاند بينينجتون كسلسلة من جبال تاكونيك، والذي يتميز برخامه ذات المواصفات العالية.

نظراً لكون جبل دورست أنه يعد موطن لأكبر محاجر الرخام، الموجودة تحت الأرض بالعالم الذي يبلغ عمقه نحو ميل ونصف، وقد تولت شركات التشغيل والإنتاج المحجر في عام 1992.

منجم مدينة كرارا في إيطاليا

يعد منجم كرارا من اشهر مناجم الرخام التي تقوم بإنتاج الرخام الأبيض، والذي تم تكوينه منذ مئات ملايين السنين بسبب حركة القشرة الأرضية، حيث تحول البحر لحقول التوت التي تشكل العديد من الجبال، في جنوب أوروبا والتي من أبرزها جبال الألب، حيث يظهر رخام كرارا أمام العالم وينتشر بأشكال مقولة بدائية.

علاوة على استخداماته المميزة التي جعلت العديد من شركات الأثاث العالمية، ذات الماركات المشهورة تقوم باستيراد وتصنيع الطاولات الرخامية الخاصة بتناول الطعام منه، حيث أضاف المقر الرسمي لشركة Vero الإيطالية تركيبة قائمة على الجير من هذا الرخام، لكي تحظى بمؤثرات صخرية صلبة وجودة مميزة، ومقاومة العفن والرطوبة وملاءمة لجميع الاستخدامات.

منجم بحيرة كرارا في تشيلي

يقع منجم بحيرة كرارا في الجزء التشيلي، حيث يحدها من الشرق جبال الأنديز ومن الغرب المحيط الهادي، وقد جفت تلك البحيرة منذ آلاف السنين، ويبلغ عمقها نحو 586 وتحتوي على العديد من الطبقات الصخرية التي تشكل ارتفاعات طبوغرافية، مما جعلها تتميز بتموج الرواسب البركانية التي تمتد على طول الساحل الجنوبي الغربي.

ومن أبرز هذه الطبقات البركانية والقشرة المارية التي شكلت أفضل أنواع الرخام، الذي يتم تكوينه في شكل كهوف رخامية نتيجة الأمواج وذلك على مدار 6200 سنة ماضية، فضلاً عن الرخام الموجود بسبب التكوينات الجيولوجية في منتصف الطريق امتداد البحيرة، ويتم استخراج كميات مهولة منها وتصديرها للدول المختلفة.

منجم ألانيا التركي

ويعتبر منجم ألانيا من اشهر مناجم الرخام في العالم، نظراً لكون الرخام التركي يتميز بمقاومته العالية على تحمل الضغط وجودته المرتفعة، فضلاً عن أن منجم ألانيا يقوم بإنتاج الحجر والرخام والجرانيت الأسود، حيث يأتي الموردون من مختلف أنحاء العالم باستيراد الرخام التركي، والحجر الجيري والذي جعل تركيا.

تعد ثامن أكبر مصدر حول العالم للرخام، بالإضافة لكونها مستمرة في التصدير بجانب الدول الأخرى، التي ظهرت على الساحة مثل الصين واليونان، مما أدى إلى كونها تمتلك نحو 7 مليارات متر مكعب يشكل احتياطي الرخام بتركيا، وذلك ما يعادل نحو 250 مليار طن يكون منجم ألانيا بالمساهمة في نسبة كبيرة منها.

منجم كريما مارفيل في مدينة أليكانتي الأسبانية

كريما مارفيل وهو من أشهر المناجم الموجودة بالقرب من المدينة الإسبانية المشهورة أليكانتي، والذي يقوم بتوريد وإنتاج الرخام البيجي الذي يتميز بالألوان الجذابة والخامات عالية الجودة، ويعتبر من أكبر مناجم توريد الرخام في إسبانيا، حيث يحتل المرتبة الخامسة بين مناجم الرخام المتعددة بإسبانيا.

والتي تعد من أكبر الدول المصدرة للرخام حول العالم، نظراً لطبيعة الصخور المتكون منها مثل كربونات الكالسيوم (CaCO3) والتي تجعله شديد الصلابة، ومتعدد الاستخدامات ومقاوم للعفن والتآكل، كما أن رخام منجم كريما مارفيل مشهور بنمطه المتميز من الأوردة الداكنة، والسميكة والموجودة على خلفية فاتحة.

منجم رخام بنتلي في اليونان

يعد منجم رخام بنتلي من اشهر مناجم الرخام بدولة اليونان، نظراً لكونه قد استخدم في بناء الأكروبول والمباني القديمة في أثينا، وذلك لتميزه بأنه رخام أبيض ناصح لا تشوبه شائبة.

فضلاً عن كونه يتميز بمساحة منتظمة متألقة من اللون الأصفر الباهت، التي تجعله يتألق بلون ذهبي في أشعة الشمس، ويقتصر استخدامه في تصميم المواد المستخدمة في ترميم الأكروبول، ويتم إصدار أنواع أخرى من المنجم يتم تصديرها.

منجم رخام جزيرة باروس اليونانية

هو من المناجم المميزة في اليونان والذي اشتهر بالرخام الأبيض ذي الملمس الناعم، وذلك طبقاً للطبيعة الجغرافية التي أحدثت صفاتها ومميزاتها في الصخور المكونة للرخام ذلك المنجم.

استعرضنا لكم في السطور السابقة اشهر مناجم الرخام علي مستوي العالم والتي توفر اجمل وافضل انواع الرخام والتي تقوم شركة التميز بالعناية بها بشكل مميز واحترافي.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات