القائمة الرئيسية

الصفحات

مصانع البولى كربونيت في مصر

 

 

أصبح البلاستيك من أهم الخامات الموجودة في مصر، وذلك نظراً لكثرة استخداماته، حيث يستخدم في تصنيع أدوات المنزل، وغيرها من الاستخدامات، حيث أصبح يتم استخدام البلاستيك في تصنيع النوافذ وغيرها، لذلك أصبح الكثير من الناس يبحثون عن أسعار خام البلاستيك وسعر لوك الاكريليك البلاستيك، من أجل التجارة فيه، أو يتم تصنيعه في مصانع البولى كربونيت في مصر.

 

البولى كربونيت

أنواع البلاستيك

يوجد العديد من الأنواع المتنوعة من البلاستيك، والذي يستخدم في العديد من الاستخدامات المختلفة، وهذا ما جعله له مهم جداً في الأسواق، ينقسم منتجات البلاستيك إلى مجموعتين وهما :-

  1. بوليمرات الصلبة بالحرارة

تسمى بالإنجليزية Thermosets تتميز البوليمرات الصلبة بدرجة حرارتها، حيث أنها لا تلين بمجرد تشكيلها، حيث تستخدم في الكثير من الاستخدامات.

  1. بوليمرات اللدائن الحرارية

يسمى بالإنجليزية Thermoplastics، تتميز بأنها لينة، على عكس النوع الآخر، فهي لا تكون لينة عند التسخين، بعدها تتصلب بعد التبريد.

 

استخدامات البلاستيك

يوجد فوائد عديدة للبلاستيك، ولذلك تجد أن أسعار خام البلاستيك غير مستقرة كما أن سعر لوح الاكريليك البلاستيك أيضاً غير مستقر، ومن أهم تلك الاستخدامات :-

البناء :- تستخدم المواد البلاستيكية في البناء، ويكون طويل الأمد ومتين في البناء والبنية التحتية مثل الجسور.

تصميم السيارات :- حيث ساهمت الخامات البلاستيكية في الكثير من الابتكارات، منها تصميم السيارات، خاصة جميع الأمور التي تتعلق بأمور السلامة وكفاءة استهلاك الوقود والأداء.

تصنيع الإلكترونيات :- استخدم البلاستيك في إحداث ثورة بعالم في مجال الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسوب، الموبايل، التلفاز والميكرويف وغيرها.

تغليف البضائع :- يتم تغليف البضائع بالبلاستيك، من أجل الحماية والحفاظ عليها، كما أنه يتميز بخفة وزنه أثناء النقل، وبالتالي يؤدي ذلك للحفاظ على كمية الوقود، ويعمل ذلك على تقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

السلامة الرياضية :- تستخدم البلاستيك في صنع المعدات الرياضية الخاصة بمعدات السلامة من أجل حماية الأقدام والرأس من الصدمات، حيث تتميز بخفة الوزن والمتانة.

 

كيف يصنع البلاستيك

معظم أنواع البلاستيك المستخدمة اليوم، يتم تصنيعها عن طريق مجموعة من الخطوات والعمليات، ومنها الاستخراج، التكرير، البلمرة، وإليكم تعريف كلاً منهم :-

 عملية الاستخراج :-

 تبدأ من تصنيع البلاستيك واستخلاصه، حيث يتم استخراجه ويكون عبارة عن مواد التي يصنع منها البلاستيك، تشمل تلك المواد الغاز الطبيعي، النفط، كما يمكن تصنيعه أيضاً باستخدام الفحم، حيث أنه يكون عبارة عن خليط من آلاف المركبات التي تتطلب بعد ذلك عند المعالجة، تلك الخطوة تجعل سعر لوح الاكريليك البلاستيك ثمين قليلاُ لأنها صعبة.

عملية التكرير  :-

 تستهدف تلك العملية تحويل النفط إلى منتجات بترولية متنوعة مثل المونومرات، وهي تمثل الأساس لإنتاج البوليمرات، تلك العملية تمر بعدة مراحل، منها تسخين النفط ثم تمريره، حيث يفضل النفط الخام عن النفط الخفيف، ومن مكونات النفط المستخدمة النفتا، حيث تمثل مركب أساسي لتصنيع البلاستيك، وفي حال استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج البلاستيك، يكون أعلى جودة.

عملية البلمرة :-

تشير تلك العملية إلى توحد جزيئات صغيرة لتصنيع جزيء كبير، يسمى البوليمر بعدها، تتألف جزيئاته وتكون من نوع واحد، يتحد ما لا يقل عن 100 جزيء، كي ينتج خصائص فريدة مثل القوة المرونة، بالإضافة إلى استطاعة إنتاج الألياف، تعد تلك هي خاصية للبوليمرات مميزة عن باقي المواد الأخرى، كما تتميز تلك العملية بإنتاج روابط كيميائية مستقرة، وبالتالي ينتج لك البلاستيك الذي تجده في مصانع البولى كربونات في مصر، وتلك العمليات تؤثر على أسعار خام البلاستيك، والأدوات المصنعة من البلاستيك أيضاً، لأنه له استخدامات عدة كما نعرف.

تعرف على :

شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات