القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تفكر في أدارة الأعمال، وتسأل عن كيفية الوصول إليها وطرق الدخول في هذا المجال ؟ هي عبارة عن إدارة مؤسسة تجارية، حيث يشمل هذا المجال الإشراف على العمليات التجارية، وحسب تعريف القيادة والإدارة فإن مجال إدارة الأعمال يغطي مجالات عديدة من إدارة المباني، التمويل، المحاسبة، التطوير، التصميم، ضمان الجودة وتحليل البيانات وغيرها من المجالات الأخرى، أدارة الأعمال هي عبارة عن صنع القرار وتنظيم الأفراد والموارد الأخرى، لتحقيق الأهداف والغايات المشتركة.

أدارة الأعمال

أدارة الأعمال 

يعرف هذا التخصص بأنه يعبر عن الأنشطة، العمليات، المهام، بالإضافة إلى الأمور الأخرى التي تعمل على تنظيم الأعمال مثل أعمال المؤسسات والمنظمات والشركات، تشمل الإدارة الرقابة، التنظيم، الإشراف، الإدارة، المتابعة، القيادة وغيرها من الأنشطة، مجال إدارة الأعمال يخدم الكثير من المجالات الأخرى مثل مجال التمويل، التسويق، المحاسبة والموارد البشرية، بالإضافة إلى مساعدة الطلبة في تحديد التخصصات المفضلة التي تريد الطلبة دراستها.

هذا التخصص Business Administration يتمتع بالكثير من المزايا، حيث يهدف إلى اكتساب المفاهيم الإدارية في مجال إدارة المنظمات والمؤسسات والشركات، وتتميز دراسته، بأن الطالب يكون مؤهل إلى إدارة المشاريع المتنوعة.

التخصصات الإدارية

إدارة الأعمال هو تخصص يشمل عدة تخصصات أخرى، تلك التخصصات تكون متكاملة ولا يمكن فصلها عن بعضها، على سبيل المثال لا يمكن إقامة شركة بها مدير أعمال ولا يوجد بها مدير مالي وهكذا، وإليك تلك التخصصات :-

  1. تخصص Public Relations علاقات عامة

تختلف العلاقات العامة عن أدارة الأعمال، حيث تختص بالعوامل البشرية وتأثيرها على العملية الإدارية، و المقصود بها هي الأنشطة التي تقوم المؤسسة بها كي تتعرف على طبيعة العمل بها، وذلك عن طريق عدة وسائل، هذه العلاقات تهدف لتطوير أداء المؤسسة.

  1. مجال Marketing التسويق

هذا المجال هو عبارة عن الوسائل التي تسلكها الشركة من أجل جني الأرباح، ويتم من خلالها تحديد الفئة المستهدفة من الزبائن، يهدف الماركتينج إلى التركيز على الرأي العام، الجودة، السعر والمستهلكين.

  1. مجال Advertising الإعلان

يمكن أن يصنف هذا التخصص ضمن مجال التسويق، وذلك لأنه يروج للمنتجات عن طريق أساليب إعلانية، وذلك لجذب العملاء لشراء المنتج.

  1. التمويل Finance

مجال التمويل يهتم بشئون الشركة المالية.

  1. العمليات اللوجستية Logistics

هذا المجال هو المسؤول عن توصيل المنتجات إلى العملاء، والمعروف بالجانب المسؤول عن تدفق الخدمات والموارد.

  1. العامل البشري في الإدارة

تختص الموارد البشرية بإدارة الأمور المالية، والتي تتضمن الخسائر، الأرباح، ورأس المال، يقوم الموظفين بإنجاز تلك المهام، تعتبر الموارد البشرية هي المسؤولة عن الحوافز، المكافآت والتعويضات، وتعتبر الموارد البشرية من الأشياء الأساسية التي لا بد من توافرها في الشركة والمؤسسة، حيث أنك هل سمعت قبل ذلك أن شركة لا يوجد بها موظفين، بالطبع لا، فإن رأس المال والعامل البشري يعتبران أول أساس لبناء الشركة.

يمكنك أيضاً عزيزي القارى قراءة الكثير من الكتب المجانية في إدارة الأعمال من خلال مكتبة يسك.

أدارة الأعمال

دراسة تخصص إدارة الأعمال

يوجد مواد معينة يتم تدريسها في مجال إدارة الأعمال، وذلك لكي يكون الطالب مؤهل للعمل في سوق العمل بعد التخرج من تلك الدراسة، ومنها :-

 مبادىء الإدارة : يتم بها دراسة الوظائف والتخصصات الإدارية.

  منهجية البحث العلمي : يتم بها تطبيق طرق البحث العلمي في جمع المعلومات.

  الاتصالات الإدارية : يتم بعل دراسة متطلبات وطرق الاتصال في عمليات التواصل التجاري.

 إدارة موارد بشرية : يتم دراسة جميع المعلومات التي تتعلق بالموظفين.

 السلوك التنظيمي : يتم دراسة سلوك الجماعات والأفراد في الشركة.

في الختام، يعتبر مجال إدارة الأعمال هو من أهم المجالات الموجودة، وذلك لأنه يدير باقي المجالات الأخرى، وتترتب عليه وعلى كيفية القيام به.

تعرف على :

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات